التخطي إلى المحتوى

استقال أكثر من 70 صحفيًا وموظفًا في أكبر موقع إخباري في المجر ، متهمين الحكومة ببدء محاولة لتدمير أو ترويض موقعهم الإلكتروني.

الفهرس هو آخر وسائل الإعلام المستقلة الرئيسية في المجر ورئيس التحرير Szabolcs Dull تم طرده يوم الثلاثاء.

وقال صحفيوها إن الإقالة كانت “تدخلا واضحا” ومحاولة للضغط على الموقع.

وبعد ساعات تجمع المحتجون في بودابست للتظاهر من أجل حرية الإعلام.

على مدى العقد الماضي ، سيطر أنصار رئيس الوزراء القومي والمحافظ فيكتور أوربان تدريجياً على وسائل الإعلام المستقلة في المجر. تحتل المجر المرتبة 89 من أصل 180 دولة في مؤشر مراسلون بلا حدود العالمي لحرية الصحافة.

كان المتظاهرون يخططون للمسيرة إلى مكتب رئيس الوزراء

في الشهر الماضي فقط ، حذر Szabolcs Dull من أن Index كانت “تحت مثل هذه الضغوط الخارجية التي يمكن أن توضح نهاية هيئة التحرير لدينا كما نعرفها”. وفي مقال ينذر بالخطر نشر في 22 يونيو ، حذر من أن هيئة تحرير الموقع “في خطر” وتم نقل الاتصال الهاتفي على “مقياس الحرية” على الصفحة الرئيسية إلى “في خطر”.

يوم الجمعة ، قال ثلاثة رؤساء تحرير وأكثر من 70 آخرين إنهم أنهوا عملهم هناك ، لأن رئيس مجلس الإدارة لازلو بودولاي رفض إعادة رئيس التحرير. كانت هناك مشاهد عاطفية أثناء خروجهم من المكتب .

رفض بودولاي الادعاءات القائلة بأن استقلالية الموقع في خطر ، وألقى باللوم على دول لفشلها في السيطرة على التوتر داخل غرفة الأخبار.

رجل أعمال مؤيد أوربان في وسط الصف

وصلت المخاوف بشأن استقلال إندكس إلى ذروتها قبل بضعة أشهر عندما استحوذ ميكلوس فاسزيلي ، وهو رجل أعمال مؤيد لأوربان ، على حصة 50٪ في الشركة التي تتحكم في الإعلانات والإيرادات في إندكس.

أدار بالفعل مذيع موال للحكومة TV2 وكان يُنظر إليه على أنه يلعب دورًا رئيسيًا في تحويل موقع مجري آخر ، Origo ، إلى منفذ مؤيد لأوربان.

مع ظهور الدراما في غرفة الأخبار في إندكس يوم الجمعة ، ظهرت صورة للسيد فاززيلي وهو يتناول الغداء مع مستشارة أوربان الرئيسية والمؤرخة ماريا شميدت.

ماذا يعني هذا للمجر وأوربان؟

زوال الفهرس يحرم الجمهور المجري من أقوى صوت مستقل في وسائل الإعلام.

استقال الموظفون لأنهم تعهدوا بالبقاء دون نفوذ سياسي – في بلد تنتظر فيه معظم وسائل الإعلام ببساطة أوامر من الحكومة بشأن ما يجب الإبلاغ عنه ، وكيفية الإبلاغ عنه.

منذ فترة طويلة تخلت غرف الأخبار في إذاعة الخدمة العامة والتلفزيون ووكالة الأنباء الحكومية MTI عن أي ادعاء بالحياد.

نيبس آبادساغ ، الصحيفة اليسارية الرئيسية ، توقفت عن النشر في عام 2016 ، في حين تحول أوريجو ، وهو موقع إخباري آخر ، إلى الجانب الحكومي في عام 2014.

جميع وسائل الإعلام الإقليمية تقريبًا جزء من إمبراطورية Fidesz الإعلامية. قام مراسلو الفهرس بتشكيل مجموعة فيسبوك في محاولة لمواصلة عملهم.

للوهلة الأولى ، تبدو الأحداث في إندكس بمثابة انتصار آخر لفيكتور أوربان. لكن الرجل الذي صعد إلى البروز المعارض لحكم الحزب الواحد أعاد الآن تأسيس حكم الحزب الواحد. من خلال الاستيلاء على الدولة – الاقتصاد والبرلمان والمحكمة الدستورية ووسائل الإعلام – يخاطر بأن يبدو سخيفًا.

قد يُجبر المنتقدون لحكمه أيضًا على إعادة التفكير في أشكال معارضتهم. يجادل البعض للأطراف الجديدة أو المدمجة. ولكن هناك أيضًا صخب متزايد لمقاطعة البرلمان وانتخابات 2022 ، لتجريد أوربان من مطالبته الأخيرة بالشرعية الديمقراطية.

استمرار الخلاف بين المجر والاتحاد الأوروبي

وقد اشتبكت حكومة أوربان بقيادة فيدس بشكل متكرر مع الاتحاد الأوروبي بشأن سيادة القانون ، وتم تعليق الحزب من قبل تجمع البرلمان الأوروبي يمين الوسط بسبب سياساتها الخاصة بالهجرة.

وفي الشهر الماضي ، قضت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي بأن المجر خالفت القانون الأوروبي بتقييد التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال أوربان إن المجر وبولندا حققتا “انتصارا كبيرا” ضد دول الاتحاد الأوروبي التي تحاول ربط ضمانات سيادة القانون بميزانية وحزمة جديدة من قروض ومنح كوفيد 19.

لكن رئيس المجلس الأوروبي ، تشارلز ميشيل ، أصر على أن الاتفاق الذي تم الاتفاق عليه يوم الاثنين كان “المرة الأولى التي يعتبر فيها احترام سيادة القانون معيارًا حاسمًا لإنفاق الميزانية”.